TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توجيه ملكي بضرورة تطوير صادرات شركة مناجم الفوسفات

توجيه ملكي بضرورة تطوير صادرات شركة مناجم الفوسفات
مقر شركة مناجم الفوسفات الأردنية

مباشر: أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني توجيهاً بضرورة تطوير صادرات شركة مناجم الفوسفات الأردنية (JOPH)، المدرجة ببورصة عمَّان، لتشمل منتجات من الصناعات التحويلية ذات القيمة الاقتصادية العالية؛ لتخفيف أثر تقلبات الأسعار وتعزيز التنافسية.

ووفق بيان رسمي للديوان الملكي الهاشمي، وأشاد ملك الأردن بالنتائج التي حققتها الشركة خلال السنوات الأخيرة، لافتاً إلى أهمية وضع خطة استثمارية طموحة للشركة تنسجم مع أهداف رؤية التحديث الاقتصادي؛ لتوسيع الاستثمار ورفع نسب النمو وزيادة التشغيل وبناء قاعدة صناعية حديثة.

وتحدث رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الذنيبات عن خططها لتحسين جودة الإنتاج وزيادة كمياته ورفع المبيعات، مبيناً أنها أسست شراكات جديدة، وبدأت بتنفيذ مشاريع لزيادة إيراداتها، وتعزيز مركزها المالي والتنافسي.

وتوقع الذنيبات أن تسهم المشاريع الجديدة للشركة عند تشغيلها وبداية الإنتاج بزيادة إجمالية في المبيعات بما يقارب 1.2 مليار دولار، وبزيادة في أرباحها بما لا يقل عن 500 مليون دولار، إضافة إلى توفير ألف فرصة عمل جديدة.

وتملك الحكومة الحصة الأكبر في الشركة وهي موزعة بين شركة إدارة الاستثمارات الحكومية بنسبة 25.6 بالمائة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بنسبة 16.6 بالمائة.

وزادت مبيعات الشركة في 5 أعوام بمقدار 890 مليون دولار، لتتجاوز 2 مليار دولار خلال الفترة ذاتها، وعملت على فتح أسواق جديدة في عدة دول منها الولايات المتحدة، والبرازيل، وأستراليا، والصين، كما خفّضت كلف الإنتاج بنسبة 40 بالمائة سنوياً، ووظفت تكنولوجيا الأتمتة المتكاملة في عمليات إنتاجها

وتتضمن خطط الشركة حتى عام 2030 إقامة مجمع صناعي في العقبة، بالشراكة مع شركة البوتاس العربية، وتأسيس الشركة الأردنية التركية للأسمدة، ورفع القدرة الإنتاجية لعدد من مصانعها.

ويملك الأردن خامس أكبر احتياطي فوسفات بالعالم بواقع 3.7 مليار طن، منها 1.25 مليار طن احتياطي مناجم شركة مناجم الفوسفات الأردنية، وهي أول مصدّر وخامس أكبر منتج للفوسفات في العالم، بطاقة إنتاجية تزيد على 7 ملايين طن من الفوسفات سنوياً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات..

كمستثمر رئيسي.. "صندوق الضمان" يبحث خطط "مناجم الفوسفات" التوسعية بقطاع التعدين

مناجم الفوسفات تتحول للربحية في 9 أشهر

مناجم الفوسفات رابع شركة أردنية تنضم لمؤشر مورجان ستانلي

إجمالي أرباح "مناجم الفوسفات" الأردنية يرتفع 266% بالنصف الأول من 2021

الفوسفات الأردنية تبدأ التطوير التقني لمجمعها الصناعي في العقبة

مساهمو مناجم الفوسفات يقرون التوزيع النقدي